عودة للصفحة الرئيسية


 

إعطاء الانطلاقة لمشاريع التطهير السائل


عقد رئيس المجلس بقاعة الاجتماعات بمقر الجماعة يوم الجمعة 18 شتنبر 2020 اجتماعا تم من خلاله إعطاء الانطلاقة لمشاريع الشطر الاستعجالي للتطهير السائل بالمدينة، و ذلك بحضور النائب الأول للرئيس و ممثلو المكتب الوطني للماء و الكهرباء قطاعي الماء و الكهرباء، و ممثل اتصالات المغرب و ممثلو مكتب الدراسات والتتبع و الشركة القابضة للأشغال.

و بعد التعرف على الأماكن التي ستشملها الأشغال خاصة النقط السوداء المتبقية بالمدينة التي تعرف فيض مياه الصرف الصحي بالشوارع و الأزقة خلال كل موسم الأمطار، و بعد مناقشة الإجراءات و الترتيبات المتعلقة بالأشغال  كالحفاظ على نظافة شوارع المدينة و إجراءات إعادة الحالة إلى أصلها، للمحافظة على قوارع الطرق. انتقلت اللجنة لمعاينة هذه الأماكن و يتعلق الأمر بحي الموحدين و شارع زريويلة و حي اللوح، حيث سيتم تجديد و صيانة و توسيع شبكة الصرف الصحي الرئيسية من طرف الشركة المتعاقدة مع المكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب قطاع الماء، هذه الأخيرة ستقوم بإنجاز الدراسات الخاصة بهذا المشروع في أول مرحلة على أساس أن تشرع في إنجاز الأشغال خلال منتصف شهر أكتوبر 2020. و قد أوصى السيد الرئيس على ضرورة إيلاء العناية الكافية لهذا المشروع من خلال الإسراع في إنجازه وفق الجدولة الزمنية المحددة، مع ضرورة المحافظة على قوارع الطرق من خلال القيام بتكسية مؤقتة تزامنا مع تقدم الأشغال لضمان شروط السلامة و الوقاية في الورش و تفادي عرقلة حركة السير.

و تجدر الإشارة إلى أن إنجاز قنوات الصرف الصحي انتقل من 78 كلم و 14000 ربط منزلي سنة 2002 ، إلى 252 كلم و 34498 ربط منزلي نهاية سنة 2018، كما تم إنجاز محطتين للضخ و قناة تحويل المياه العادمة و محطة  لتصفية المياه العادمة.